تثبيت للخطى في كافة الميادين

العداله تثبيت للخطى في كافة الميادين

  • العداله تثبيت للخطى في كافة الميادين

اخرى قبل 5 سنة

العداله تثبيت للخطى في كافة الميادين

إن من أهم العوامل المؤثرة في تكامل المجتمعات وازدهار الحضارات هو الالتزام العملي بالعدالة وتثبيت الخطى في طريقها في كل ميادين الحياة. كما ان الخروج عن جادة العدل والانحياز إلى الظلم والجور والاستبداد من أهم عوامل سقوط الأمم وانهيار الحضارات.

والقرآن الكريم يطرح قضية العدل بشكل منقطع النظير، ويقدم الانموذج الأمثل والبرنامج العملي لكل جوانب الحياة الاجتماعية والحضارية، وينهى عن الظلم والجور أشد النهي، ويكافح جرثومته المدمرة، التي تقود إلى الانحطاط بكل الوسائل المناسبة، ويجاهد بكل وجوده في سبيل إنقاذ الأمة من هذا المرض الوبيل واستئصال هذا الوباء الذي يديل المجتمعات ويهدم الحضارات.

نظرة شاملة وسريعة إلى تعاليم القرآن ومعارفه توضح لنا بجلاء أهمية العدالة حيث اعتبرها الإسلام كالتوحيد تماماً، تمد جذورها في كل فروع الدين وأصوله وكلياته وجزئياته "الأخلاقية والإنسانية والسياسية والاجتماعية والحقوقية والقضائية ـ فردية كانت أو عائلية أو اجتماعية". فكما أن الدين كلّ الدين لا ينفك عن التوحيد فهو كذلك لا يحيى إلا بروح العدل ولا ينفك عنه. فكل شيء يقيمه القرآن الكريم على أساس العدل والقسط ويمحوره حول قطبيهما.

فالعدل ركن المعاد والإيمان بالآخرة.. وهدف التشريع الإلهي السامي. وفلسفة البعثات السماوية والرسالات الربانية.. ومن شروط التصدي للمسؤولية التنفيذية في المجتمع الموحد.. ومن مسؤوليات الفرد الأخلاقية والاجتماعية للإنسان المؤمن الموحد الهادف إلى بناء نفسه وبناء التاريخ وبناء المجتمع الحضاري الذي يتطلع إلى الذرى.

التعليقات على خبر: العداله تثبيت للخطى في كافة الميادين

حمل التطبيق الأن